ترند بيالارا - أخبار
بيالارا والعربية الأمريكية تفرزان نقابة للصحفيين الشباب

فازت طالبة الإعلام وفاء أبو عرة؛ بالنسبة الأعلى من الأصوات في انتخابات نقابة الصحفيين الشباب الصورية التي أجريت أمس الأول في قسم اللغة العربية والإعلام في الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

وجرت الانتخابات بحضور د.مصدق براهمة؛ عميد كلية الآداب، ود.عماد أبو حسن؛ رئيس قسم اللغة العربية والاعلام، وأ. فادي علان؛ رئيس دائرة العلاقات العامة في الجامعة، وحلمي أبو عطوان؛ مدير العلاقات العامة ومشرف برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في بيالارا، ونائلة هداية؛ مديرة مشروع تواصل في بيالارا، وطاقم الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا".

وأشاد براهمة بجهود بيالارا في التحضير لهذه الفعالية، مضيفا:"تعد هذه الانتخابات التجربة الثانية في قسم اللغة العربية والإعلام؛ حيث سبق وتم تشكيل نقابة شبابية لطلبة الإعلام بالتعاون مع بيالارا خلال العاميين الماضيين". وأشار إلى أن هذه التجربة أتاحت للطلبة الفرصة لمعرفة أساسيات العمل النقابي، وصياغة اللوائح الداخلية، مضيفا أنها تجربة ديمقراطية امتازت بالشفافية والنزاهة وحسن التنظيم والتنسيق.

وأكد أبو عطوان خلال كلمته الافتتاحية على دور الجامعة العربية الأمريكية الريادي في توفير البيئة المناسبة للإبداع ودعمها لكافة الأنشطة التي تسهم في تعزيز ثقافة الحوار والعمل النقابي لدى الطلبة، مشيرا إلى أن الجامعة تعد من أوائل الجامعات التي شهدت تشكيل نقابة للصحفيين الشباب على مستوى الوطن، وأضاف: "إن هذه الخطوة تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون المشترك بين الهيئة والعربية الأمريكية لما فيه مصلحة طلبتنا من التخصصات كافة".

وحسب هداية، فإن انتخابات نقابة الصحفيين الصورية جاءت لإكساب طلبة الإعلام بالمؤهلات التي تمكنهم من معرفة القوانين المتعلقة بالانتخابات، وممارسة العمل النقابي داخل الجامعة وبعد التخرج، مؤكدة أن تجربة الانتخابات انعكست بشكل إيجابي على الطلبة؛ خاصة أن هذه التجربة تعد الأولى بالنسبة لهم؛ إذ لم يسبق أن شاركوا في أي انتخابات.

وحسب أنس طبطب؛ المنسق الميادني للمشروع، فقد تنافس عشرة من طلبة القسم البالغ عددهم حوالي 130 طالباً، وفاز بالترتيب: وفاء أبو عرة؛ نقيبة للصحفيين الشباب، والطالبة نيكول خضر؛ نائباً للنقيب، وأحمد شاويش؛ أمين السر، وعضوية كل من فتحي أبو بكر، وروان أبو ليل، ووطن مشارقة، ودعاء ربايعة، للجان العضوية، والحريات، المالية، والعلاقات العامة، ويشار إلى أن كادر من شؤون الطلبة، وطاقم بيالارا، بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعة؛ ساهموا في تنظيم العملية الانتخابية، التي سبقها مناظرة قام خلالها المرشحين بعرض برامجهم الانتخابية، كما قام طبطب بشرح آليات إجراء العملية الانتخابية وفق القانون الانتخابي المعمول به في فلسطين.

ويستهدف مشروع تواصل "الإعلاميون الشباب يدافعون عن حقوقهم"، الذي تنفذه الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، بدعم من مؤسسة Bread for the world الألمانية، وبالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين ولجنة الانتخابات المركزية، جامعات: القدس المفتوحة، الأقصى، وفلسطين في قطاع غزة، وجامعات: بيرزيت، والنجاح الوطنية ، والقدس المفتوحة/ فرع رام الله، والعربية الأمريكية، وفلسطين التقنية – خضوري فرع رام الله من الضفة الغربية.