القصة الصحفية... حقائق سريعة الانتشار

القصة الصحفية هي فن صحفي يهتم بالتجربة الإنسانية عبر التركيز على التفاصيل والوصف الدقيق لما وراء الخبر أو الحدث، وتلعب اللغة وأسلوب السرد دوراً محورياً؛ من خلال التركيز على قضية أو حدث أو فرد من الجانب الإنساني بشكل أساسي.

ومن الخطوات التي يمكنك اتباعها لكتابة القصص الصحفية:

  1. ركز على المواضيع المميزة والجذابة، واقرأ الأخبار بتمعن وناقش الأشخاص من حولك بحثًا عن القصص المثيرة بالاهتمام، وفكر في الأحداث والوقائع الغريبة التي لم يكتب عنها قصصا صحفية من قبل أو أعد الكتابة بأسلوبك الخاص.

 

  1. اجمع أكبر قدر من المعلومات المتعلقة بموضوع القصة؛ لأن هذا يساعدك على اكتشاف الزوايا المختلفة التي يمكنك أن تتناول الموضوع من خلالها.

 

  1. قرر نوعية القصة الصحفية التي ترغب في كتابتها، وجوانب التركيز التي ترغب في تسليط الضوء عليها، سواء كانت ملفا شخصيا أم قصة تعليمية أو تاريخية أو حكاية معاناة فردية أو جمعية من خلال طرح النموذج.

 

  1. تعرف على طبيعة الجمهور المستهدف، واسأل نفسك: من سوف يقرأ هذا القصة؟ وما هي الزوايا التي تثير اهتمامهم؟ على سبيل المثال: يمكنك أن تكتب حول أحداث الحروب أو حالات الفقد نتيجة ظروف بيئية أو كوارث بشرية، احرص على أن تكون قصتك قابلة للترجمة والتداول على نطاق واسع.

 

  1. ضع في اعتبارك المنصة التي تود النشر عبرها تختلف الكتابة الإلكترونية عن الكتابة الورقية، كما تختلف منصات التواصل الاجتماعي عن المواقع الالكترونية المتخصصة، حاول دائما أن تكتب فكرة لكل فقرة مع مراعاة أن تكون القصة قصيرة ومباشرة.